جبس بورد | استخداماته وأنواعه والمواد المستخدمة في تركيبه 2023

جبس بورد | استخداماته وأنواعه والمواد المستخدمة في تركيبه

جبس بورد هو مادة بناء شائعة ومتعددة الاستخدامات تستخدم في تغطية الجدران والأسقف وإنشاء تصاميم داخلية مميزة، يتميز الجبس بورد بخفة وزنه وسهولة تركيبه، وهو مصنوع من طبقات مغلفة بورق مقاوم أو كرتون، يمكن استخدام الجبس بورد في مجموعة متنوعة من التطبيقات والاستخدامات البنائية والديكورية وأبرزها لتغطية الجدران والأسقف لإعطاء المساحات مظهرًا نظيفًا ومستويًا، يمكن تركيبه بسهولة فوق الجدران القائمة لتصحيح العيوب والشقوق تابع موقع اسفار .

الطريقة الصحيحة لتركيب الجبس بورد

توجد العديد من الطرق التي تستخدم في تركيب جبس بورد، وتختلف الطريقة بختلاف مكان تثبيت جبس بورد، ولكن هناك خطوات أساسية للتركيب تتمثل في:

اختيار ألواح الجبس

عندما يتم اتخاذ قرار بتركيب ألواح الجبس على الجدران أو الأسقف، يتعين عليك اختيار الألواح المناسبة من حيث الحجم، تتوفر ألواح الجبس بأحجام مختلفة، مثل 10×20 سم أو 10×30 سم، ويمكن أن يكون سمكها 0.39 سم، 1.27 سم، أو 1.59 سم.

جبس بورد | استخداماته وأنواعه والمواد المستخدمة في تركيبه
جبس بورد | استخداماته وأنواعه والمواد المستخدمة في تركيبه

يجب مراعاة أن الألواح ذات الأحجام الكبيرة قد تكون أكثر عرضة للتلف أثناء نقلها، على الرغم من إمكانية تركيب الألواح بشكل عمودي، إلا أن التركيب الأفقي هو الأكثر شيوعاً.

يجب أيضاً أن تأخذ في اعتبارك اختيار النوع المناسب من ألواح الجبس الذي يتناسب مع بيئة المكان، يمكنك اختيار ألواح الجبس المقاومة للرطوبة، والمعروفة أيضاً بـ “الألواح الخضراء”، حيث تكون هذه الألواح مناسبة للأماكن ذات الرطوبة العالية مثل الحمامات.

تحضير مكان التركيب

قبل بدء عملية تركيب الألواح الجبسية على الجدران، يجب أن يتم فحص المكان المقصود للتأكد من خلوه من أي تلفيات أو رطوبة، يجب أيضاً إصلاح أي شقوق أو تشققات موجودة في الجدران أو السقف.

ينبغي استخدام مادة لاصقة مقاومة للماء لسد الثقوب أو الشقوق في الجدران، علاوة على ذلك يجب أزالة أي مسامير أو براغي موجودة في الجدران، وذلك لتسهيل عملية تركيب الألواح الجبسية وتجنب وجود عوائق تعيق التركيب.

تركيب التمديدات الكهربائية

قبل الشروع في تركيب الدعائم المعدنية أو الألواح الجبسية، ينبغي الانتهاء من جميع الأعمال الكهربائية وأعمال السباكة بشكل كامل، يتم ذلك بهدف استدراج هذه التمديدات وإخفائها بشكل محكم تحت الألواح الجبسية.

تجهيز الدعائم المعدنية

قبل البدء في عملية تثبيت ألواح الجبس، يجب أن نقوم بقياس طول الجدار باستخدام شريط القياس، هذا القياس يساعدنا في قص الدعائم المعدنية على شكل حرف “U” بمقاس يتناسب مع طول الجدار، بعد ذلك، نقوم بقص الدعائم بشكل حرف “C” بطول 1 سم من ارتفاع السقف، هذا التقليص في الارتفاع يسهل عملية تجميع وتركيب الدعائم.

من الجدير بالإشارة إلى أن الكثير من الأخطاء تحدث نتيجة تجميع الدعائم بشكل غير صحيح، وهذا يؤدي إلى نتائج غير مرضية عند تركيب ألواح الجبس، لذا يجب الحرص على اتباع الإجراءات الصحيحة في هذا السياق.

كما يجب أيضًا أن نؤكد على أهمية إضافة أشرطة العزل قبل تثبيت الدعائم، يتم وضع أشرطة العزل على الجدران الرطبة على بعد 40 سم بينها، بينما يجب وضعها على بعد 60 سم بين الدعائم من نوع “C”، بعد ذلك نقوم بتطبيق اللاصق أو الغراء المخصص لتثبيت ألواح الجبس على الدعائم المعدنية، بعد ذلك، نبدأ في تركيب ألواح الجبس من الزوايا ونستمر في العملية.

تركيب المسامير

بعد وضع الألواح الجبسية فوق اللاصق أو الغراء، يمكن تثبيتها باستخدام البراغي، ويجب أن نحرص على عدم تركيب البراغي بالقرب من حواف الجدار، ويتوجب أن نترك مسافة لا تقل عن 1.3 سم بينها وبين الحافة.

يجب أن نؤكد على أهمية تركيب الألواح الجبسية بترتيب صفوف، حيث نبدأ بتثبيت الصف الأول ثم ننتقل إلى الصف الثاني، مع الحرص على قص الألواح الزائدة عند حواف الأبواب والنوافذ لتحقيق مظهر نهائي أنيق.

الصنفرة والطلاء

من الضروري بشكل كبير وضع طبقة أولية من الواجهة الجبسية على ألواح الجبس، هذا الإجراء يسهّل تثبيت شريط اللاصق الخاص بالألواح الجبسية، يتم ذلك عن طريق وضع الواجهة الجبسية فوق الفجوات بين الألواح ومن ثم وضع الشريط اللاصق فوقها، يتم استخدام سكين التقليم لتجانس السطح وجعله ناعمًا ومستويًا.

بعد التأكد من جفاف الواجهة الجبسية تمامًا، يتعين العمل على صنفرة سطح الألواح الجبسية، يمكن القيام بذلك باستخدام ورق الصنفرة أو باستخدام الآلة المخصصة لذلك، وذلك لتجهيز الألواح وتسطيحها استعدادًا لعملية الطلاء.

بعد ذلك، يمكن وضع طبقة من المادة الأساسية (الأساس) ومن ثم بدء عملية الطلاء، يجب أن ننتظر بين 12 إلى 24 ساعة حتى يتم جفاف الطلاء بشكل كامل.

انواع الجبس للاسقف

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للجبس بورد:
الجبس بورد القياسي
يأتي بطبقة كرتون بلون عاجي أو أبيض من جهة يمكن دهانها مباشرة، وجهة أخرى بلون رمادي وبلاصق جانبي باللون الأزرق، يستخدم هذا النوع في الأعمال الداخلية باستثناء المناطق ذات الرطوبة العالية.

الجبس بورد المقاوم للحريق

يأتي بنفس الطريقة التعبئة مثل جبس بورد القياسي، ولكن الشريط الجانبي باللون الأحمر، يستخدم هذا النوع لتحقيق حماية إضافية من الحرائق في الجدران والأسقف.
الجبسون بورد المقاوم للحرائق والرطوبة
يتميز بوجود طبقة من الكرتون المقوى باللون الأخضر واللاصق الجانبي بنفس اللون، يحتوي القلب الجبسي على نسبة عالية من السيليكون والفايبر جلاس، ويستخدم هذا النوع في المناطق التي تتعرض للرطوبة العالية مثل الحمامات والمطابخ، يعتبر هذا النوع أكثر تكلفة من الألواح القياسية والمقاومة للحريق.

استخدامات الجبس بورد

يستخدم جبس بورد في عدد العديد من الأماكن والأشياء وأبرزها:
تزيين وتجميل غرف الأطفال وغرف النوم وغرف المعيشة.
يستخدم في تأسيس الأسقف مثل بيوت الضوء والأشكال الهندسية الجذابة.
يمكن استغلال تصاميم جبس بورد لإنشاء وحدات تخزين للتلفزيون داخل الجدران، مع تصميم مكتبات تحيط بها رفوف تستخدم لعرض التحف والمميزات.
يمكن إنشاء تصاميم جبس بورد على الجدران لتقسيم الفضاء في الغرف والمكاتب.
يستخدم أيضًا لإنشاء أسقف مسطحة تمكن من إخفاء أسلاك المرافق التي نرغب في إخفائها وتمريرها من فوقها.

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد

تشمل الأدوات المستخدمة في تركيب جبس بورد ما يلي:

الراد: وهي قطعة حديد بسمك 6 ملم وطول 3 متر، تستخدم للتحكم في النزول والصعود على الأسقف.
الفلشر النحاسي: وهو يستخدم لتثبيت الراد في الأسقف الخرسانية، ويتم ثقب الجدار وإدخال الفلشر في الثقب وتوسيعه لتثبيت الراد، ويجب أن تكون المسافة بين كل راد وآخر لا تزيد عن 70 سم.
السي كلبس: وهو قطعة حديد على شكل حرف C تستخدم لتثبيت التسي شنل، يتم إدخالها في الراد عبر الثقوب الموجودة فيها وتثبيتها بواسطة الصواميل.
الصواميل: تستخدم لتثبيت السي كلبس وتسهيل عملية التثبيت.
الواير كلبس: وهو سلك مرن يستخدم لتثبيت الأوميجا في التسي شنل.
البراغي: وهي تستخدم لتثبيت ألواح جبس بورد، ويجب أن تكون المسافة بين كل برغي وآخر لا تتجاوز 20 سم.

في الختام، جبس بورد هو مادة بناء متعددة الاستخدامات تستخدم لتحسين المساحات الداخلية وتنوع التصميمات الداخلية، يتوفر بأنواع مختلفة تناسب متطلبات مشاريع البناء المختلفة، سواء كانت لأغراض ديكورية أو عملية، إذا كنت تخطط لمشروع بناء أو تجديد، يمكن أن يكون الجبس بورد خيارًا ممتازًا لتحسين وتجميل المساحات الداخلية بشكل جمالي وعملي.

أضف تعليق